
أولاً- ملاحظة النص وتأطيره:
1- صاحب النص:
ولد عبد العزيز بن عبد الجليل بفاس سنة 1931، هو باحث موسيقي. تولى تعريب وتلحين مجموعة كبيرة من الأناشيد الكشفية، منها: النشيد
الرسمي لـ"الاتحاد الكشفي للمغرب العربي" ، إضافة إلى أنه عضو بالمجمع
العربي الموسيقي واتحاد كتاب المغرب، تولى عدة مهام تربوية وإدارية بوزارة التربية
الوطنية ووزارة الثقافة.
للكاتب العديد من المؤلفات من بينها:
"التربية الموسيقية لمعلمي المدارس الابتدائية"، "مدخل إلى تاريخ الموسيقى العربية" ،
"المشترك في مجال النغم"...
2- قراءة في العنوان:
-تركيبيا: يتكون العنوان من مركبين الأول، إضافي
(موسيقى الآلة) والثاني عطفي(الأصل والروافد)، يتخللهما نقطتي تفسير.
-دلاليا: يشير العنوان إلى أن النص سيتحدث عن
تاريخ موسيقى الآلة، من حيث أصولها وروافدها.
3- بداية النص:
-لم يتكرر فيها العنوان كاملا، وتشير إلى استقرار الموسيقى الأندلسية
ببلدان المغرب العربي بعد سقوط الأندلس.
4- نهاية النص:
-إبراز الكاتب فيها بعض المعايير الفنية والثقافية التي يجب أن تتوفر في
مغني موسيقى الآلة.
5- نوعية النص ومجاله:
-النص عبارة عن نص إخباري، ينتمي إلى المجال الفني الثقافي.
ثانيا- القراءة التوجيهية:
1 -شروح و
إضاءات:
♣ لم يعتورها: لم يصبها التغيير
♣ البهاء#القبح
♣ وشائج: أحاسيس
♣ شمائل: محاسن.
2- مقاطع النص:
المقطع النصي
|
حيزه
|
معناه
|
1
|
ينتهي في: ...في
مدرستين
|
إبراز الكاتب الظروف التاريخية التي قادت إلى دخول الموسيقى الأندلسية
إلى المغرب.
|
2
|
ينتهي في: ...الأداء الصوتي
|
إبراز الكاتب خصائص مدرستي
فاس وتطوان، فالأولى محافظة على الأصالة، والثانية فهي مجددة للموسيقى.
|
3
|
ينتهي في:...تميل
القلوب
|
بيان الكاتب الشروط المطلوب توافرها في مغني الموسيقى الأندلسية.
|
3- المضمون العام:
الحديث عن تاريخ الموسيقى الأندلسية المغربية، والوقوف
عند مميزاتها ومدارسها الفنية، وتبيان الشروط التي ينبغي أن تتوافر في مغني موسيقى
الآلة.
ثالثا- القراءة التحليلية:
1-مميزات مدرستي فاس وتطوان:
المدرسة
|
الأصل
|
الروافد
|
مميزاتها الفنية
|
فاس
|
الموسيقى الأندلسية الأصيلة
|
مكناس
الرباط
مراكش
|
الحفاظ على آلة الرباب التمسك
بتقاليد موسيقى الآلة
|
تطوان
|
الأندلس
|
شفشاون
القصر الكبير
مدن الشمال
بعض الزوايا
|
سباقة إلى إدخال أساليب التجديد، إدماج البيانو إدخال أصوات نسائية
|
2-شروط مغني موسيقى الآلة:
الشروط:
|
||
الخُلقية
|
الخِلقية
|
المعنوية/ الثقافية
|
-حسن
الخلق
-مستعذب العبارة
|
-غير مُغتاب
-لا نمّام
-لا عتاب
|
-حافظا للملح والأخبار والأشعار والنوادر
-عالما بمعاني الكلام
|
3-الحقول المعجمية:
الحقل الدلال على:
|
||
الموسيقى
|
الأدب
|
البلدان
|
-الموسيقى
الأندلسية
الآلات الوترية
الرباب-الطرب-العود
|
-أمداح نبوية
ملح المدح
الغزل
|
-غرناطة-فاس –مكناس- بلنسية-تطوان-شفشاون-الرباط-مراكش
|
4- ظواهر أسلوبية وبلاغية:
♣
النفي: لا لوام
♣
التكرار: الموسيقى...
♣
التفضيل:
أكثر تمسكا
♣
التضاد:
الجد#الهزل / الأخيار#الأشرار
♣
الجناس:
الخلقية/الخلقية
5- قيم النص:
القيمة
|
الاستدلال عليها من النص
|
الإبداع:
|
إدخال أساليب جديدة
|
السمو
الأخلاقي:
|
لا لوم-لا عتاب
|
رابعا- القراءة التركيبية:
خامسا- الاستثمار:
نشاط 1-عرِّف ببعض أعلام الموسيقى الأندلسية المغربية،
واذكر أهم الجهود التي بذلوها في سبيل تطوير موسيقى الآلة بالمغرب.
نشاط 2-عُد إلى الموسوعات الموسيقية المختصة، وأبرز تأثير موسيقى الآلة في الموسيقى المغربية الحديثة.


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق