بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 5 نوفمبر 2024

موسيقى الآلة الأصل والروافد




















أولاً- ملاحظة النص وتأطيره:
1- صاحب النص:
ولد عبد العزيز بن عبد الجليل بفاس سنة 1931، هو باحث موسيقي. تولى تعريب وتلحين مجموعة كبيرة من الأناشيد الكشفية، منها: النشيد الرسمي لـ"الاتحاد الكشفي للمغرب العربي" ، إضافة إلى أنه عضو بالمجمع العربي الموسيقي واتحاد كتاب المغرب، تولى عدة مهام تربوية وإدارية بوزارة التربية الوطنية ووزارة الثقافة.
       للكاتب العديد من المؤلفات من بينها: "التربية الموسيقية لمعلمي المدارس الابتدائية"، "مدخل  إلى تاريخ الموسيقى العربية" ، "المشترك في مجال النغم"...
2- قراءة في العنوان:
-تركيبيا: يتكون العنوان من مركبين الأول، إضافي (موسيقى الآلة) والثاني عطفي(الأصل والروافد)، يتخللهما نقطتي تفسير.
-دلاليا: يشير العنوان إلى أن النص سيتحدث عن تاريخ موسيقى الآلة، من حيث أصولها وروافدها.
3- بداية النص:
-لم يتكرر فيها العنوان كاملا، وتشير إلى استقرار الموسيقى الأندلسية ببلدان المغرب العربي بعد سقوط الأندلس.
4- نهاية النص:  
-إبراز الكاتب فيها بعض المعايير الفنية والثقافية التي يجب أن تتوفر في مغني موسيقى الآلة.
5- نوعية النص ومجاله:  
-النص عبارة عن نص إخباري، ينتمي إلى المجال الفني الثقافي.
ثانيا- القراءة التوجيهية:
1 -شروح و إضاءات:
     لم يعتورها: لم يصبها التغيير
     البهاء#القبح
     وشائج: أحاسيس
     شمائل: محاسن.
2- مقاطع النص:

المقطع النصي
حيزه
معناه
1
ينتهي في: ...في مدرستين
إبراز الكاتب الظروف التاريخية التي قادت إلى دخول الموسيقى الأندلسية إلى المغرب.
2
ينتهي في: ...الأداء الصوتي
إبراز الكاتب خصائص مدرستي فاس وتطوان، فالأولى محافظة على الأصالة، والثانية فهي مجددة للموسيقى.
3

ينتهي في:...تميل القلوب  

بيان الكاتب الشروط المطلوب توافرها في مغني الموسيقى الأندلسية.
3- المضمون العام:
الحديث عن تاريخ الموسيقى الأندلسية المغربية، والوقوف عند مميزاتها ومدارسها الفنية، وتبيان الشروط التي ينبغي أن تتوافر في مغني موسيقى الآلة.
  
ثالثا- القراءة التحليلية:
1-مميزات مدرستي فاس وتطوان:
المدرسة
الأصل
الروافد
مميزاتها الفنية
فاس
الموسيقى الأندلسية الأصيلة
مكناس
الرباط
مراكش
الحفاظ على آلة الرباب التمسك بتقاليد موسيقى الآلة
تطوان
الأندلس
شفشاون
القصر الكبير
مدن الشمال
بعض الزوايا
سباقة إلى إدخال أساليب التجديد، إدماج البيانو إدخال أصوات نسائية
2-شروط مغني موسيقى الآلة:
الشروط:
الخُلقية
الخِلقية
المعنوية/ الثقافية
-حسن الخلق
-مستعذب العبارة
-غير مُغتاب
-لا نمّام
-لا عتاب
-حافظا للملح والأخبار والأشعار والنوادر
-عالما بمعاني الكلام
3-الحقول المعجمية:   
الحقل الدلال على:
الموسيقى
الأدب
البلدان
-الموسيقى الأندلسية
الآلات الوترية
الرباب-الطرب-العود
-أمداح نبوية
ملح المدح
الغزل
-غرناطة-فاس –مكناس- بلنسية-تطوان-شفشاون-الرباط-مراكش
4- ظواهر أسلوبية وبلاغية:


     النفي: لا لوام
     التكرار: الموسيقى...
     التفضيل: أكثر تمسكا      
     التضاد: الجد#الهزل / الأخيار#الأشرار
     الجناس: الخلقية/الخلقية

  5- قيم النص:

القيمة
الاستدلال عليها من النص
    الإبداع:

  إدخال أساليب جديدة

    السمو الأخلاقي:
    لا لوم-لا عتاب

رابعا- القراءة التركيبية: 





خامسا- الاستثمار:
نشاط 1-عرِّف ببعض أعلام الموسيقى الأندلسية المغربية، واذكر أهم الجهود التي بذلوها في سبيل تطوير موسيقى الآلة بالمغرب.
نشاط 2-عُد إلى الموسوعات الموسيقية المختصة، وأبرز تأثير موسيقى الآلة في الموسيقى المغربية الحديثة.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق