أولا : تعريف أسلوب
التعجب :
-الأمثلة التوضيحية:
♣
مَا أجْملَ السَّمَاءَ !
♣
مَا أَبْغَضَ الْخَائِنَ!
♣
أجْمِلْ بــالسّمَاءِ!
♣
أَقْبِحْ بِـــالْجَهْلِ!
* استنتاج :
التعجب هو استعظام فعل فاعلٍ ظاهر المزية.
وأسلوب التعجب يدل على تميز شيء بصفة تثير الإعجاب والدهشة .
وله صيغتان: -مَا أَفْعَلَ
! ….
-أَفْعِلْ بِــ ! ….
ثانيا : صياغة أسلوب
التعجب :
1-الطريقة القياسية :وهي إما مباشرة أو غير مباشرة :
أ-
الطريقة المباشرة :
أسلوب التعجب
|
صيغته
|
الفعل المتعجب منه
|
نوعه
|
- أجْمِلْ بــالسّمَاءِ!
|
- مَا
أَفْعَلَ
|
- جَمُلَ
|
- ثلاثي – تام – متصرف – مثبت – متصرف – قابل
للتفاضل – مبني للمعلوم – لا يدل على لون أو عيب أو حلية.
|
أَقْبِحْ
بِـــالْجَهْلِ!
|
- أَفْعِلْ بِـ |
- قَبُحَ |
* استنتاج :
يصاغ أسلوب التعجب بطريقة مباشرة على وزن :
- مَا أَفْعَلَ: (ما + فعل ماضٍ على وزن أفْعَل
+ اسم منصوب على المفعولية)
- أَفْعِلْ بِـ: (فعل ماضٍ على وزن أفْعِلْ + حرف جر زائد + اسم مجرور لفظا مرفوع
محلا على الفاعلية)
يصاغ التعجب من الفعل بطريقة مباشرة، وعلى الوزنين المذكورين، إذا توفرت
فيه الشروط التالية:
-ثلاثي
– تام – متصرف – مثبت – متصرف – قابل للتفاضل – مبني للمعلوم – لا يدل على لون أو عيب أو حلية.
ب- الطريقة غير المباشرة :
أسلوب التعجب
|
صيغته
|
الفعل المتعجب منه
|
نوعه
|
-مَا أَشَدَّ زُرْقَةَ السَّمَاءَ !
|
-ما أفعل + مصدر صريح
|
- زَرِقَ
|
- يدل على لون
|
-مَا أقْسَى اعْتِدَاءَ
الظَّالِمِ !
|
- اِعْتَدَى
|
-غير ثلاثي
|
|
- أَعْظِمْ بِأَنْ يُعْرَفَ
الْحَقُّ
!
|
- ما أفعل + مصدر مؤول |
- عُرف
|
- مبني للمجهول
|
-مَا أَحَقَّ أَلاّ يُجْحَدَ فَضْلُك ! |
- لا يفوز |
- منفي |
* استنتاج :
يصاغ
أسلوب التعجب بطريقة غير مباشرة من كل فعل لم يستوف الشروط السابقة ، وذلك
بالإتيان باسم مساعد على وزن: [مَا أَفْعَلَ … أو أفْعِلْ بِـ … ] متبوعا بمصدر
صريح أو مؤول.
* فائدة :
- إذا كان الفعل جامدا أو
غير قابل للتفاضل فإننا لا نتعجب منه.
- إذا كان الفعل منفيا
أو مبنيا للمجهول نأتي بعد الاسم المساعد بمصدر مؤول.
1-الطريقة غير القياسية أو السماعية :
-الأمثلة
التوضيحية:
♣
لله جَمَالُ خُلُقُكَ !
♣
لله دَرَّهُ فَارِسا !
♣
لله درُّهُ مثابراً !
♣ يَا لَجمَالِكَ السَّاحِر !
♣ يَا لَكَ مِنْ رَجُلٍ
ذَكِيٍّ!
♣ يَا لَهُ مِنْ لَاعِبٍ مَاهرٍ !
♣
قال الله تعالى: «فَكَيْفَ
تَتَّقُونَ إن كفَرْتُمْ وَمَا يَجْعَلُ الولدان شيبان» !
) سورة المزمل: الآية 17)
♣
قال الله تعالى: «كَيْفَ تَكْفُرُونَ
بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ
يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ».
(29 سورة البقرة: الآية)
* استنتاج :
يصاغ أسلوب التعجب بطريقة اصطلاحية أو سماعية تفهم من سياق الكلام ولا تخضع
لقواعد ضابطة .
ثالثا-الاِستنتاج:
رابعا- نماذج في الإعراب
-1 مَا أَجْمَلَ الْوَفَاءَ!
-مَا :اسم نكرة
تامة بمعنى شيء، مبني على السكون، في محل رفع مبتدأ.
-أَجْمَلَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "هو" يعود على "ما" التعجبية .
-أَجْمَلَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "هو" يعود على "ما" التعجبية .
-الوفاء: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والجملة الفعلية (أعظم الوفاء) في محل رفع خبر.
والجملة الفعلية (أعظم الوفاء) في محل رفع خبر.
2-أَقْبِحْ بِالنِّفَاقِ
!
-أَقْبِح : فعل ماض جاء على صورة الأمر، مبني على الفتح المقدر على آخره، منع من ظهوره السكون الذي اقتضته صيغة الأمر.
-الباء : حرف جر زائد، مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب.
-النِّفَاق : اسم مجرور بالباء لفظا، مرفوع محلا على أنه فاعل.
رابعا- التطبيق
1 -صغ أسلوب التعجب من الأفعال التالية :
- عَلِمَ …………………………………مَا أَعْلَمَ……………… أَعْلِمْ
بِ ….
- اسْتَدْرَجَ أَشْدِدْ بِاْسْتِدْرَاجِ……………… مَا
أَشَدَّ اسْتِدْرَاجَ …………………………………
- ظَرُفَ ……………………………… مَا أَظْرَفَ……………… أَظْرِفْ
بِ ……….
- زَرِقَ مَا
أَشَدَّ زُرْقَةَ……………… أَشْدِدْ بِزُرْقَةِ
2- أعرب :
مَا أَعْذَبَ النَّجَاحَ!
مَا أَعْذَبَ النَّجَاحَ!
-مَا: اسم نكرة تامة بمعنى شيء، مبني على السكون، في محل رفع مبتدأ.
-أَعْذَبَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر
وجوبا تقديره "هو" يعود على "ما" التعجبية.
-النَّجَاحَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق