بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 2 أبريل 2020

أسلوب النداء













 

 

 أولا-تعريف النداء وأدواته:

  •   أ / أَيْ خَالِدُ، أَقْبِلْ.   
  •   يَا رَجُلاً، تَنَبَّهْ.
  •   آ / أيَا / هَيَا نَائِمُ، تَيَقَّظْ.
* استنتاج:(1)
1-تعريف النداء:
-النداء لغةً: هو الصوتُ، والدعاءُ، والصراخُ، والاجتماعُ، وأمّا اسم المكان المُشتق منه فهو النادي، فهو مجلس أهل البلد، ومكان التحدث بالنسبة لهم، وإذا كان الرجل ذا صوت حَسَن فيُقال إنّ الرجل أندى.
-النداء اصطلاحاً: هو عملية التنبيه بأداة المناداة "يا"، أو أحد أخواتها، ويمكن تعريفها أيضاً بالاستدعاء، وقد عرّفه أحد نُحاة اللغة العربية بأنّه طلب الإقبال بأحد أحرف النداء.

    2-أدوات النداء: هي الحروف، أو الأدوات التي تستخدم في الجُملة، حتى تدلّ على أنها جملة نداء.
 وتقسم إلى ثلاثة أنواع، وهي:
  أدوات النداء للقريب: هي الأدوات التي يستخدمها المُنادي لمناداة الأشخاص القريبين منه، وهي : الهمزة (أَ) و (أَيْ).
                                           مثال:   -أَ زيدٌ، أغْلِقِ النافذة.  
                                                     -أَيْ أَخيَّ، قم بِعَملكَ.

  أدوات النداء للبعيد هي الأدوات التي يستخدمها المُنادي لمناداة الأشخاص البعيدين عنه، وهي: أيا، مثال:. هيا،
                                        مثال:  -أَيَا عاملاً، في الحقلِ، اعْمَلْ جيداً
                                                 -هَيَا متردداً، اتخذ قراركَ.

  أدوات النداء للقريب والبعيد هي الأدوات التي يصلح استخدامها لنداء القريب، والبعيد، وهي:  يَا: التي تعدّ أكثر أدوات النداء استخداماً؛ إذ إنّ العَرب استخدموها كثيراً في مناداة بعضهم.
                                       مثال:-  يا بُنيّ، لَا تَسْهَرْ كَثِيراً
-                    يَا زَيْدُ، أَجِبْنِي.  


ثانيا-أحوال المنادى وأحكامه  

Rectangle à coins arrondis: ثانيا: حالات المنادى وحكمه 
التراكيب
أداة النداء
المنادى
حالته
حكمه
-يَا مُدَخِّناً، إِنَّ التَّدْخِينَ مُضِرٌّ بِصِحَّتِكَ.                    

يَا


مُدَخِّناً

نكرة غير مقصودة





 
منصوب
-أَيَا رَسُولَ اللهِ، اشْفَعْ لَنَا يَوْمَ الدِّينِ.

أَيَا


رَسُولَ


مضاف

-هَيَا مُلَوِّثاً بِيئَتَهُ، كُفَّ عَنْ  فِعْلِكَ.   

هَيَا

مُلَوِّثاً
شبيه بالمضاف
-أَيْ خَالِدُ، إِنَّ التَّدْخِينَ مَوْتٌ بَطِيءٌ.
أَيْ

خَالِدُ


علم مفرد
مبني
على
الضم في
محل نصب
-يَا رَجُلُ، اِحْتَرِسْ.                   

يَا


رَجُلُ


نكرة مقصودة

-يَا أَيُّهَا الْمُدَخِّنُ، لَا تُضَيِّعْ مَالَكَ فِي مَا لَا يَنْفَعُ.       
يَا
أيُّ
من قبيل
النكرة المقصودة

*استنتاج: (2)
-أقسام المُنادى:  يُقسم المنادى إلى قسمين، وهما:  
     المنادى المُعرب
     المنادى المَبني
   أ-المنادى المُعرب: يتكون من ثلاثة أنواع، وهي
   -  المُضاف، مثال: يا سائقَ الحافلةِ، تَنَبَّهْ.
-  الشبيه بالمُضاف، مثال: يا مسافراً إلى اليمنِ، وداعاً.
- النكرة غير المَقصودة: هي المناداة على العموم، أي دون أن يتم قصد شخص بعينهِ، مثال: يا طالباً، ادرس جيداً.
ب-المنادى المَبني: يتكون من نوعين، وهما:
- المُنادى العَلم: هو كلّ عَلم يدلّ عليهِ سياق الجملة، سواءً أكان مفرداً، أو مثنى، أو جمعا، مثال: يَا سُعَادُ، أَقْبِلِي.
-  النكرة المَقصودة: هي مناداة من لا تعرف اسمه، ولكن قد تدلّ عليه صفته أو وظيفته، مثال:
     -المفرد: يا معلمُ، أقبلْ.  (معلمُ: منادى مفرد، مبني على الضم، في محل نصب) . 
              -المثنى: يا مُعَلِّمَانِ، أقبلا.    (معلمان: منادى مثنى مبني على الألف في محل نصب).        
              -الجمع: يا معلّمون، أقبلوا. (معلمون: منادى جمع مذكر سالم مبني على الواو في محل نصب).
- نداءُ المُعرفِ ب(أل): هو أن تسبق الاسم المعرف بألـ إحدى الكلمتين التاليتين: * أَيُّهَا: للمذكر المفرد، والمثنى، والجمع
             -المفرد: يَا أَيُّهَا الطالبُ، اُدْرُسْ جَيِّداً.
             -المثنى: يَا أَيُّهَا الطالبان، اُدْرُسَا جَيِّداً.
             -الجمع: يَا أَيُّهَا الطلاب، اُدْرُسُوا جَيِّداً.
         *أيُّتَهَا: للمؤنث المفردة، والمثنى، والجمع
              -المفرد: يَا أيُّتَهَا الفتاةُ، اُكْتُبِي النَّصَّ.
              -المثنى: يَا أيُّتَهَا الفتاتان، اُكْتُبَا النَّصَّ.
               -الجمع: يَا أيُّتَهَا الفتياتُ، اُكْتُبْنَ النَّصَّ.


ثالثا-الاِستنتاج


 

 
رابعا: نماذج في الإعراب


1-يَا رَجُلَانِ، انْهَضَا .
-يا : حرف نداء، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
-رجلان: منادى نكرة مقصودة، مبني على الألف، لأنه مثنى في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: أُنَادِي.
-انهضا: فعل أمر، مبني على حذف النون لانه من الافعال الخمسة، لاتصاله بألف التثنية، والألف ضمير متصل،  مبني على السكون، في محل رفع فاعل.

2-أَيَا مُحَمَّدُ، اِجْتَهِدْ.
- أَيَا : حرف نداء، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
-مُحَمَّدُ: منادى علم مفرد، مبني على الضم، في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: أُنَادِي.
-اِجْتَهِدْ :فعل أمر، مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أَنْتَ).


3-يَا مُدَخِّنَ التِّبْغِ، أَقْلِعْ عَنْ فِعْلِكَ.

- يا :حرف نداء، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
- مُدَخِّنَ: منادى مضاف منصوب، وعلامة نصبه المفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
- التِّبْغِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- أَقْلِعْ: فعل أمر، مبني على السكون الظاهر على أخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أَنْتَ).
-عَنْ: حرف جر، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
-فِعْلِكَ:  فِعْلِ: اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
           كَ (الكاف): كاف الخطاب، ضمير متصل، مبني على الفتح، في محل جر اسم مجرور.
4-يَا صَاعِداً الْجَبَلَ، خُذْ حِذْرَكَ.

- يا :حرف نداء، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
- صَاعِداً:  منادى شبيه بالمضاف، منصوب، وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
- الْجَبَلَ:  مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- خُذْ:  فعل أمر مبني على السكون الظاهر بآخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أَنْتَ).
-حِذْرَكَ : (حِذْرَ): مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. وهو مضاف.
         (الكاف): كاف الخطاب، ضمير متصل، مبني على الفتح، في محل جر اسم مجرور.

5- يَا أَيُّهَا الْعَامِلُ، أَخْلِصْ فِي عَمَلِكَ.

- يا :حرف نداء، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
أَيُّهَا: أيُّ: منادى مبني على الضم، وهو من قبيل النكرة المقصودة،  
والهاء حرف تنبيه، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
الْعَامِلُ: نعت مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أخلص: فعل أمر، مبني على السكون،
والفاعل ضمير مستتر تقديره (أَنْتَ).
فِي: حرف جر، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
عَمَلِكَ:  (عَمَل):  اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة بآخره.
          (الكاف): كاف الخطاب، ضمير متصل، مبني على الفتح، في محل جر اسم مجرور.


رابعا: التطبيق
  
1 -استخرج المنادى فيما يلي، وبين حكمه وحالته :
      يَا دعاة الخير لا تيأسوا.
      أَيَا إنسانُ، لا تدمَّر البيئة
      هَيَا رؤُوفاً بعباده، أُلْطُفْ بِنَا.
      يَا مُسيئاً، أصْلِحْ أَمْرَكَ.

-2   ضع منادى مناسباً في المكان الخالي مما يأتي، ثم اضبطه بالشكل وبين نوعه:
      يا...................... أكرمي أمَّكِ 
      هيا...................... أكرمْنَ أمكُنّ
أي….................. تنبهوا للخطر
      أيا….................. بعباده ارحمنا


    3-أعرب ما تحته خط:
      يا معلّمون، أقبلوا.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق