أولا-تعريف النداء وأدواته:
- أ / أَيْ خَالِدُ، أَقْبِلْ.
- يَا رَجُلاً، تَنَبَّهْ.
- آ / أيَا / هَيَا نَائِمُ، تَيَقَّظْ.
1-تعريف النداء:
-النداء لغةً: هو الصوتُ، والدعاءُ، والصراخُ، والاجتماعُ،
وأمّا اسم المكان المُشتق منه فهو النادي، فهو مجلس أهل البلد، ومكان التحدث
بالنسبة لهم، وإذا كان الرجل ذا صوت حَسَن فيُقال إنّ الرجل أندى.
-النداء اصطلاحاً: هو عملية التنبيه بأداة المناداة "يا"،
أو أحد أخواتها، ويمكن تعريفها أيضاً بالاستدعاء، وقد عرّفه أحد نُحاة اللغة
العربية بأنّه طلب الإقبال بأحد أحرف النداء.
2-أدوات النداء: هي الحروف، أو الأدوات التي تستخدم في الجُملة، حتى تدلّ على أنها جملة نداء.
وتقسم إلى ثلاثة أنواع، وهي:
♣ أدوات النداء للقريب: هي الأدوات التي
يستخدمها المُنادي لمناداة الأشخاص القريبين منه، وهي : الهمزة (أَ) و (أَيْ).
مثال: -أَ زيدٌ، أغْلِقِ النافذة.
-أَيْ أَخيَّ، قم بِعَملكَ.
♣ أدوات النداء للبعيد هي الأدوات التي يستخدمها
المُنادي لمناداة الأشخاص البعيدين عنه، وهي: أيا، مثال:. هيا،
مثال: -أَيَا
عاملاً، في الحقلِ، اعْمَلْ جيداً
-هَيَا متردداً، اتخذ قراركَ.
♣ أدوات النداء للقريب والبعيد هي
الأدوات التي يصلح استخدامها لنداء القريب، والبعيد، وهي: يَا: التي
تعدّ أكثر أدوات النداء استخداماً؛ إذ إنّ العَرب استخدموها كثيراً في مناداة
بعضهم.
مثال:- يا
بُنيّ، لَا تَسْهَرْ كَثِيراً
- يَا زَيْدُ، أَجِبْنِي.
ثانيا-أحوال المنادى وأحكامه
التراكيب
|
أداة النداء
|
المنادى
|
حالته
|
حكمه
|
-يَا مُدَخِّناً،
إِنَّ التَّدْخِينَ مُضِرٌّ بِصِحَّتِكَ.
|
يَا
|
مُدَخِّناً
|
نكرة
غير مقصودة
|
منصوب |
-أَيَا رَسُولَ
اللهِ، اشْفَعْ لَنَا
يَوْمَ الدِّينِ.
|
أَيَا
|
رَسُولَ
|
مضاف
|
|
-هَيَا
مُلَوِّثاً بِيئَتَهُ، كُفَّ عَنْ فِعْلِكَ.
|
هَيَا
|
مُلَوِّثاً
|
شبيه
بالمضاف
|
|
-أَيْ
خَالِدُ، إِنَّ التَّدْخِينَ مَوْتٌ
بَطِيءٌ.
|
أَيْ
|
خَالِدُ
|
علم
مفرد
|
مبني
على
الضم في
محل نصب
|
-يَا
رَجُلُ، اِحْتَرِسْ.
|
يَا
|
رَجُلُ
|
نكرة
مقصودة
|
|
-يَا
أَيُّهَا الْمُدَخِّنُ، لَا تُضَيِّعْ
مَالَكَ فِي مَا لَا يَنْفَعُ.
|
يَا
|
أيُّ
|
من قبيل
النكرة المقصودة |
*استنتاج: (2)
-أقسام المُنادى: يُقسم المنادى إلى قسمين، وهما:
♣
المنادى المُعرب
♣
المنادى المَبني
أ-المنادى
المُعرب: يتكون من ثلاثة أنواع،
وهي
- المُضاف، مثال: يا سائقَ
الحافلةِ، تَنَبَّهْ.
- الشبيه
بالمُضاف، مثال: يا مسافراً إلى اليمنِ، وداعاً.
- النكرة غير
المَقصودة: هي المناداة على
العموم، أي دون أن يتم قصد شخص بعينهِ، مثال: يا طالباً، ادرس جيداً.
ب-المنادى المَبني:
يتكون من نوعين، وهما:
- المُنادى
العَلم: هو كلّ عَلم يدلّ عليهِ
سياق الجملة، سواءً أكان مفرداً، أو مثنى، أو جمعا، مثال: يَا سُعَادُ، أَقْبِلِي.
- النكرة
المَقصودة: هي مناداة من لا تعرف
اسمه، ولكن قد تدلّ عليه صفته أو وظيفته، مثال:
-المفرد: يا معلمُ،
أقبلْ. (معلمُ: منادى مفرد، مبني على الضم،
في محل نصب) .
-المثنى: يا مُعَلِّمَانِ، أقبلا.
(معلمان: منادى مثنى مبني على الألف في محل نصب).
-الجمع: يا معلّمون، أقبلوا. (معلمون: منادى جمع مذكر سالم مبني على الواو
في محل نصب).
- نداءُ
المُعرفِ ب(أل): هو أن
تسبق الاسم المعرف بألـ إحدى الكلمتين التاليتين: * أَيُّهَا: للمذكر المفرد، والمثنى،
والجمع
-المفرد: يَا
أَيُّهَا الطالبُ، اُدْرُسْ جَيِّداً.
-المثنى: يَا أَيُّهَا الطالبان، اُدْرُسَا جَيِّداً.
-الجمع: يَا أَيُّهَا
الطلاب، اُدْرُسُوا جَيِّداً.
*أيُّتَهَا: للمؤنث المفردة، والمثنى، والجمع
-المفرد: يَا أيُّتَهَا الفتاةُ، اُكْتُبِي
النَّصَّ.
-المثنى: يَا أيُّتَهَا الفتاتان، اُكْتُبَا النَّصَّ.
ثالثا-الاِستنتاج
رابعا: نماذج في الإعراب
1-يَا
رَجُلَانِ، انْهَضَا .
-يا :
حرف نداء، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
-رجلان:
منادى نكرة مقصودة، مبني على الألف، لأنه مثنى في محل نصب مفعول به لفعل محذوف
تقديره: أُنَادِي.
-انهضا:
فعل أمر، مبني على حذف النون لانه من الافعال الخمسة، لاتصاله بألف التثنية،
والألف ضمير متصل، مبني على السكون، في محل رفع فاعل.
2-أَيَا مُحَمَّدُ، اِجْتَهِدْ.
- أَيَا : حرف نداء، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
-مُحَمَّدُ: منادى علم مفرد، مبني على الضم، في محل نصب مفعول
به لفعل محذوف تقديره: أُنَادِي.
-اِجْتَهِدْ :فعل
أمر، مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أَنْتَ).
3-يَا مُدَخِّنَ
التِّبْغِ، أَقْلِعْ عَنْ فِعْلِكَ.
- يا :حرف نداء، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
- مُدَخِّنَ: منادى مضاف منصوب، وعلامة نصبه المفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
- التِّبْغِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- أَقْلِعْ: فعل أمر، مبني على السكون الظاهر على أخره، والفاعل ضمير مستتر
تقديره (أَنْتَ).
-عَنْ: حرف جر، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
-فِعْلِكَ:
فِعْلِ: اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
كَ
(الكاف): كاف الخطاب، ضمير متصل، مبني على الفتح، في محل جر اسم مجرور.
4-يَا صَاعِداً الْجَبَلَ،
خُذْ حِذْرَكَ.
- يا :حرف نداء، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
- صَاعِداً: منادى شبيه بالمضاف، منصوب،
وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
- الْجَبَلَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة على آخره.
- خُذْ:
فعل أمر مبني على السكون الظاهر بآخره،
والفاعل ضمير مستتر تقديره (أَنْتَ).
-حِذْرَكَ : (حِذْرَ): مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة على آخره. وهو مضاف.
(الكاف): كاف الخطاب، ضمير متصل، مبني على الفتح،
في محل جر اسم مجرور.
5- يَا أَيُّهَا الْعَامِلُ،
أَخْلِصْ فِي عَمَلِكَ.
- يا :حرف نداء، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
أَيُّهَا:
أيُّ: منادى مبني على الضم، وهو من قبيل النكرة المقصودة،
والهاء حرف تنبيه، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
والهاء حرف تنبيه، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
الْعَامِلُ:
نعت مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أخلص:
فعل أمر، مبني على السكون،
والفاعل ضمير مستتر تقديره (أَنْتَ).
والفاعل ضمير مستتر تقديره (أَنْتَ).
فِي:
حرف جر، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
عَمَلِكَ:
(عَمَل):
اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة بآخره.
(الكاف): كاف الخطاب، ضمير متصل، مبني
على الفتح، في محل جر اسم مجرور.
رابعا: التطبيق
1 -استخرج المنادى فيما يلي،
وبين حكمه وحالته :
♣ يَا دعاة الخير
لا تيأسوا.
♣ أَيَا إنسانُ،
لا تدمَّر البيئة
♣ هَيَا رؤُوفاً
بعباده، أُلْطُفْ بِنَا.
♣ يَا مُسيئاً،
أصْلِحْ أَمْرَكَ.
-2 ضع منادى مناسباً في المكان الخالي مما يأتي، ثم اضبطه بالشكل وبين نوعه:
♣ يا......................
أكرمي أمَّكِ
♣ هيا......................
أكرمْنَ أمكُنّ
♣ أي…..................
تنبهوا للخطر
♣ أيا…..................
بعباده ارحمنا
3-أعرب ما تحته خط:
♣
يا معلّمون،
أقبلوا.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق