بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 9 أبريل 2020

مفاهيم في البيداغوجيا والديداكتيك (1)











-طريقة التجزئة النصفية: 
  méthode de la moitié divisée        split half method    
في هذه الطريقة يتم تقسيم الاِختبار إلى نصفين بحيث يصبح كل نصف منهما صورة قائمة بذاتها يمكن المقارنة بينهما. ويتم تطبيق الاِختبار كله على التلاميذ. وبعد تصحيح الاختبار نقارن درجاتهم في النصف الأول من الاختبار بدرجاتهم في النصف الثاني، بحساب معامل الاِرتباط بين نتائج النصفين.
وتكمن صعوبة هذه الطريقة في عدم إمكانية الحصول على أفضل قسمين للمقارنة.

حسن شحاته وزينب النجار: معجم المصطلحات التربوية والنفسية، مراجعة: حامد عمار،  الدار المصرية اللبنانية، ط 1، أكتوبر 2003، صص: 211-212.


-طريقة تقدير التجانس (التباين) الداخلي للاختبار:
internal consistency                                           la cohérence interne
تعتمد هذه الطريقة على تحديد مدى اتساق أداء الفرد في كافة مفردات الاختبار؛ إذ يمكن من خلالها تحديد ما إذا كانت هذه المفردات تقيس سمة محددة مشتركة، أو مجموعة من السمات المرتبطة ببعضها، أو تقيس سمات مختلفة لا ارتباط بينها، وتعتمد هذه الطريقة على تباين المفردات .
هذا ويعد الاختبار متجانسا (أي ذا معامل ثبات عال) إذا كانت الاِرتباطات بين كل مفردة من مفردائه وبقية المفردات موجبة وعالية، وتوجد عدة معادلات يمكن من خلالها حساب معامل الثبات بهذه الطريقة، والذي يطلق عليه: معامل التجانس الداخلي .
حسن شحاته وزينب النجار: معجم المصطلحات التربوية والنفسية، مراجعة: حامد عمار،  الدار المصرية اللبنانية، ط 1، أكتوبر 2003، ، صص: 212-213.

-طريقة ليكرت للتقديرات المجمعة:
سميت باسم مصممها ( Renis Likert ) ، وهي تعتبر من أكثر المقاييس استخداماً في قياس الاتجاهات، وتمتاز هذه المقاييس بالسهولة النسبية في التصميم والتطبيق والتصحيح .
ويتكون المقياس المبني على هذه الطريقة من عدد من العبارات، بعضها مؤيد لموضوع معين والبعض الآخر معارض له، ويتبع كل عبارة عدد من الاستجابات المحتملة، ويكون عدد الاستجابات في الأغلب خمس استجابات مثل (موافق بشدة، موافق، محايد، معارض، معارض بشدة)، وأحيانا يكون عدد الاستجابات ثلاثا هي (موافق، غير متأكد، غير موافق). ويسمى مقياس ثلاثي التدرج. ويطلب من الطالب عند تحديد استجابته على أية عبارة من عبارات المقياس وضع علامة ( 7 ) ، بجوار إحدى الاستجابات، التي تعبر عن درجة الرفض أو الموافقة على مضمون العبارة.
وبالنسبة لحساب درجة كل طالب على المقياس، يتم حسابها كالتالي: في حالة العبارة الموجبة تعطي ( 5 ) درجات إلى موافق جدا، ( 4 ) درجات إلى موافق، ( ۳ ) إلى محايد، ودرجتان إلى معارض، ودرجة واحدة إلى معارض بشدة.
وتمثل الدرجة الكلية المقدرة للطالب على المقياس حصيلة جمع درجاته على عبارات المقياس ككل، وهي تعبر رقميًا عن اتجاه الفرد نحو موضوع القياس.
حسن شحاته وزينب النجار: معجم المصطلحات التربوية والنفسية، مراجعة: حامد عمار، الدار المصرية اللبنانية، ط 1، أكتوبر 2003، صص: 215-216.


-البيئة المتمركزة حول المجتمع:
  Community - centered Environment
 يقصد بالبيئة المتمركزة حول المجتمع المكان الذي يتعلم فيه الطلبة من بعضهم البعض وما يبذلونه من جهد لتحسين تعلمهم . كما تعتبر المكان الذي تُقدر فيه المعايير الاجتماعية إذا ما كان الغرض هو الفهم ، حيث يعتقد كل من المعلمين والطلبة أن كل واحد في هذه البيئة يمكنه أن يتعلم ( برانسفورد وآخرون ، Bransford 25 . et al . , 1999 , p ) . وفي هذه البيئة ، تُستخدم أساليب التقييم البنائي ؛ لتعزيز الصداقة الفكرية ( Intellectual Camaraderie ) حول الحوار والنقاش وتعلم الأفكار في العلوم . وتشجع بيئة العلوم المتمركزة حول المجتمع التي تستخدم أساليب التقييم البنائي في الغرفة الصفية ، ما يلي :

  •    مشاركة الجميع في كل الافكار وليس في الاجابات الصحيحة فقط .
  •      الثقة في تناول المشكلات الأكاديمية.
  •    المراجعة المشتركة للافكار و التأمل.
  •     مناقشة الزملاء واستخدام معايير الجدل العلمي.



بيج كيلي: التقييم البنائي في العلوم-75 استراتيجية عملية لربط التقييم والتدريس والتعلم،  تر: جبر بن محمد الجبر    دار جامعة الملك سعود للنشر، الرياض، السعودية، 2014،  ص:  






 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق