مسقوفة، تضاء في نصف النهار
مواكب المسافرين ضجة حزينه
وساعة تحصي عذاب الانتظار
وصفّر القطار
اثاقلت أقدامه وسار،
ثم سار
لافتة تراجعت
صبية لم تستطع به اللحاق،
شيعته في انكسار
وغادر المدينة
ترنح الضجيج في المدى
ثم ارتمى سكينه!
***
الكل متعبون، والدخان
تغزله أنوفهم، تغزله مدخنة القطار
العائدون من شوارع الغبار
من مطحن الأعصاب، من مائدة القمار
من المدينه
أرخوا رؤوسهم على حوائط القطار
كأنهم عجائر تهدموا على جدار
كأنهم مهاجرون
تكدسوا على سفينه
كأنهم جرجى وقد عادوا من الميدان
يستعرضون في هدوء، في أسى.. ما كان
وارتجفت أغصان
وأجفلت أطيار،
تفرقت، وامتدت الخضره
حيث التقت في الأفق بالأشجار
وأطلق القطار صيحة حزينه
ترنح الضجيج في المدى
ثم ارتمی سكينه!
ديوان أحمد عبد المعطي حجازي،دار العودة - بيروت
2001، ص 439 - 440 - 441.
أولا-ملاحظة النص وتأطيره:
1- صاحب النص:
-أحمد عبد المعطي حجازي: شاعر مصري معاصر.
ولد بالريف المصري سنة: 1935. تخرج من جامعة السربون بباريس سنة : 1978. يعمل بالصحافة
رئيسا لتحرير مجلة "إبداع"...
له قصائد كثيرة جمعت في ديوان يحمل اسمه، و منه أخذ هذا النص.
2- دراسة في العنوان:
-تركيبيا: يتكون العنوان من جملة اسمية مكونة من مبتدإ
(الرحلة) وخبر جاء عبارة عن شبه جملة (إلى الريف).
-دلاليا: يشير العنوان إلى أن النص سيتحدث عن رحلة إلى
الريف، هذا المجال القروي المعروف، الذي يرتبط بالمساحات الخضراء، والهواء النقي
والسكون، بعيدا عن تلوث المدينة وضوضائها.
3- دلالة الصورة:
صورة فوتوغرافية لقطار يمر وسط منطقة جبلية
ريفية، تتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة: جبال، أشجار، جبال....
4- نوعية النص ومجاله:
النص قصيدة وصفية من الشعر الحر، تنتمي إلى
المجال السكاني.
ثانيا-القراءة التوجيهية:
1 -شروح و
إضاءات:
♣ مواكب المسافرين: جماعات المسافرين
♣ تحصي: تعد
♣ تكدسوا: تجمعوا
♣ انكسار: انهزام
♣ الميدان: ساحة المعركة
♣ أسى حزن
♣ المدى: الأفق.
2- مقاطع النص:
المقطع الشعري
|
حيزه
|
معناه
|
1
|
ينتهي في: ارتمى سكينه
|
-تصوير الشاعر لظروف
انطلاق القطار
|
2
|
ينتهي في: ما كان
|
-تصويره لحال المسافرين المأساوية داخل القطار
|
3
|
ينتهي في: ارتمى سكينه
|
-وصول الشاعر إلى
مقصده (الريف) الذي يمتاز بالهدوء و السكينة على عكس المدينة
|
3- المضمون العام:
وصف الشاعر معاناة المسافرين في رحلتهم إلى الريف، باحثين عن الراحة
والطمأنينة.
ثالثا-القراءة التحليلية:
1- الحقول المعجمية:
الكلمات/العبارات
الدالة على الحركة :
|
|
الأسماء
|
الأفعال
|
·
اللحاق
·
العائدون
|
·
سار
·
غادر
·
تحصي عذاب الانتظار
·
صفر- ترنح
·
تراجعت
|
نلاحظ هيمنة الافعال الدالة على الحركة ، هذه
الافعال ساهمت في إبراز العنصر الوصفي التصويري في النص.
3- ظواهر
أسلوبية وبلاغية:
-التشبيه:
المشبه
|
المشبه به
|
أداة التشبيه
|
وجه الشبه
|
المسافرون
|
جرحى عائدون من الميدان
|
كأنهم
|
التعب
الشديد
|
عجائز تهدموا على جدار
|
|||
مهاجرون تكدسوا على سفينه
|
-المجاز:
-ساعة تحصي عذاب الانتظار/ صفر القطار/ أطلق
القطار صيحة حزينة...
4- قيم النص:
القيمة
|
الاستدلال عليها من النص
|
عالم المدينة:
المعاناة
الحزن
|
تحصي عذاب الانتظار
ضجة حزينة
|
الريف/الطبيعة:
عالم الجمال
الهدوء
|
اشتدت الخضرة
ارتمى سكينة
|
رابعا-القراءة التركيبية:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق