I.
أسئلة الفهم والتحليل:
1-اِشرح مايلي شرحاً
سياقيا:
-نَظْم: شِعْر //
-يَرُوج: يُتَدَاوَلُ
2-الأدب الشعبي في البلاد العربية نثر وشعر باللغة العربية الفصحى:
& فنونه راقية
& الأدب الشعبي....
II.
أسئلة التطبيق:
1-اُشكل ما تحته خط في
النص شكلا تامّا: كُلِّ شَيْءٍ – قَائِلُهُ- الْكُتَّابِ- الْأَحْوَالِ.
2-ضَعْ أسْئِلَةً مُنَاسِبَةً
لِلْأَجْوِبَةِ الآتِية:
-بَلَى، تُلَخِّصُ الْأَمْثَالُ تَجَارِبَ الْإِنْسَانِ
فِي الْحَيَاةِ.
*أَلَا تُلَخِّصُ الْأَمْثَالُ تَجَارِبَ
الْإِنْسَانِ فِي الْحَيَاةِ؟
-نَعَمْ،
الْأَمْثَالُ أَبْسَطُ أَنْوَاعِ الْأَدَبِ الشَّعْبِي.
*هَلِ الْأَمْثَالُ أَبْسَطُ أَنْوَاعِ
الْأَدَبِ الشَّعْبِي؟
-وَرَدَتِ
الْأَمْثَالُ فِي الْقُرْآنِ وَفِي الْكُتُبِ الْمُنَزَّلَة.
*أَيْنَ وَرَدَتِ الْأَمْثَالُ؟
3-حَوِّلِ التَّرَاكِيبَ الآتِية إلَى أُسْلُوبِ
اخْتِصَاصٍ، مُرَاعيا بِمَضْمُونِ النَّصِّ:
-كَثُرثْ عِنْدَنَا الْإِنْتَاجَاتُ
الشّعْبِيَّةُ.
*نَحْنُ –الْعَرَبَ- كَثُرثْ عِنْدَنَا الْإِنْتَاجَاتُ
الشّعْبِيَّةُ.
-أَنَا شَغُوفٌ بِصَوْغِ أَفْكَارِي فِي قَوَالِبَ
تَجْعَلُ الْمُسْتَمِعَ يَتَنَبَّهُ لَهَا.
*أَنَا –الْمُؤَلِّفَ-
شَغُوفٌ بِصَوْغِ أَفْكَارِي فِي قَوَالِبَ تَجْعَلُ الْمُسْتَمِعَ يَتَنَبَّهُ لَهَا.
-نَرَى بَعْضَ الْأَمْثَالِ تَتَّفِقُ فِي الْأَلْفَاظِ.
*نَحْنُ- الدَّارِسِينَ- نَرَى بَعْضَ
الْأَمْثَالِ تَتَّفِقُ فِي الْأَلْفَاظِ.
4- رَكِّبْ ثَلَاثَ جُمَلٍ تُوَظِّفُ فِيهَا
أُسْلُوبَ اسْتِفْهَامٍ، يَكُونُ فِي الْأُولَى عَنِ الْحَالِ، وَفِي الثَّانِية عَنِ
الْمَكَانِ، وَفِي الثَّالِثة عَنِ الزَّمَانِ.
♣
الاِسْتِفْهَام عَنِ الْحَالِ: كَيْفَ حَالُكُمْ الْيَوْم؟
♣
الاِسْتِفْهَام عَنِ الْمَكَانِ: أَيْنَ سَتَقْضِي عُطْلَتَكَ الصَّيْفِيَّة؟
♣
الاِسْتِفْهَام عَنِ الزَّمَانِ: مَتَى سَتُسَافِرُ إِلَى فَاسَ رُفْقَةَ عَائِلَتِكَ؟
5-أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطّ:
-أنَا -أَيُّهَا الفَيْلَسُوفُ- ضَمَّنْتُ الْأَمْثَالَ خُلَاصَةَ أَفْكَارِي.
♣
أَنَا: ضمير رفع منفصل، مبني على السكون، في محل رفع
مبتدأ.
♣ أَيُّهَا:
-أَيُّ: اسم مبني
على الضم، في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره: (أَخُصُّ).
-الهَاء:
حرف تنبيه، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
♣
الفَيْلَسُوفُ: نعت تابع لمنعوته في رفعه، وعلامة رفعه
الضمة الظاهرة على آخره. والجملة الاعتراضية لا محل لها من الإعراب.
♣
ضَمَّنْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء
المتحركة، والتاء المتحركة ضمير متصل مبني على الضم، في محل رفع فاعل. والجملة
الفعلية من الفعل الماضي وفاعله في محل رفع خبر المبتدأ: (أنا).

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق