-مهارات
التعبير الفني:
Artistic expression skills habileté d'expression artistique
أحد المجالات الرئيسية في التربية الفنية وأكثرها مناسبة لمتعلمي
المرحلة الابتدائية، وهي الرسم والتشكيل بأسلوب تعبيري ناتج عن ترجمة لمواقف أو
أفكار معينة.
وهي لغة بصرية يوظفها الطفل في اتصاله بغيره، ويستطيع أن ينقل
من خلال تعبيراته كثيرا من المعاني التي تختلج في نفسه. ولذلك فانه يكيف الرموز
التي يعبر عنها في كل موقف؛ لتعبر وتنبئ عن المعاني التي يتضمنها هذا الموقف،
ولتقوم بتبليغ المشاهد بمفهومه عن الشيء ووظيفته التي يؤديها في الفراغ الذي
يرسمه.
وهذا الأسلوب الرمزي هو وسيلة للتعبير عن عناصر البيئة الطبيعية
والاجتماعية، فالطفل يسرد حوادث، ويلخص خبرات في موجزات شكلية، ويكرر هذه الموجزات
التي تصبح بالنسبة له أقرب إلى حروف الكتابة ولكنها حروف خاصة به وبشخصيته، التي يمكن
تعرفها، من خلال تعبيراته الفنية، كما أنها وسيلة للإسقاط عند الأطفال، فالأشكال
الفنية التي يرسمها يعكس من خلالها مفهوم الطفل عن نفسه والآخرين، وفرصة في
التنفيس عن مشاعره وانفعالاته .
حسن شحاته وزينب النجار: معجم
المصطلحات التربوية والنفسية، مراجعة: حامد عمار،
الدار المصرية اللبنانية، ط 1، أكتوبر 2003، ص: 303.
-طريقة التدريس:
Méthode d ' enseignement
Teaching method
وسيلة أو خطة يرسمها المدرس قبل الدخول إلى الدرس ويطبّقها على
الصف. ينجح المدرس في أداء رسالته بحسن اختياره لطريقة التدريس، لأن حسن اختيار
الطريقة يُيسِّرُ إيصالَ المعلومات إلى أذهان التلاميذ بأسرع وقتٍ وأقلِّ جهد.
مؤلف
جماعي: المعجم التربوي، إعداد: ملحقة سعيدة الجهوية، إثراء: فريدة شنان ومصطفى
هجرسي، تصحيح وتنقيح: عثمان آيت مهدي، المركز الوطني للوثائق التربوية (م.و.و.ت)،
وزارة التربية الوطنية، الجزائر، د ت، صص:
87-88.
-الطريقة التقليدية:
traditional method
méthode
traditionnelle
هي مجموع من الأداءات والسلوكات التدريسية التي تشيع بين فئات
عريضة من مدرسي المادة الدراسية، والذي تحكمه أفكار ومعتقدات تربوية قديمة تُعنى
بثقافة الذاكرة، وتدور حول ثلاثية: التلقين والحفظ والاسترجاع، حيث إن التعليم يكون
للإعداد للامتحانات وليس للحياة.
ويطلق عليها الطريقة المعتادة أو الطريقة السائدة، والتى تعتمد
على المحاضرة والأسئلة والأجوبة وكذا بعض العروض العملية وبعض الوسائط التعليمية
أحياناً. وتعرف إجرائيًا بأنها الطريقة المستخدمة في التدريس، حسب الخطوات الموضحة
في دليل المدرس المعد لتدريس هذه المجموعة الضابطة.
ويمكن تحديد معالم هذه الطريقة من ملاحظة خمسة مدرسين ممن
يدرسون في هذا التخصص لمدة ثلاث سنوات فأكثر، وتعرف بالطريقة المعتادة أيضاً حيث
تعتمد أساسا على الشرح من قبل المعلم والإنصات من قبل الطالب وتتسلط فيها المادة
التعليمية، التي يهتم فيها كل من الكتاب المدرسي والمعلم على الطالب وعلى المعلم
أيضا، وهي بذلك تنظر إلى الموقف التعليمي على أنه عملية ينفرد بها المعلم والكتاب
المدرسي بتقديم كل المعرفة للطالب دون الاهتمام بالفروق الفردية بين الطلاب، حيث
يُدرس منهج ثابت في وقت زمني ثابت وبطريقة واحدة يتبعها المعلم في كل المواقف
التعليمية ومع كل الطلاب.
حسن شحاته وزينب النجار: معجم
المصطلحات التربوية والنفسية، مراجعة: حامد عمار،
الدار المصرية اللبنانية، ط 1، أكتوبر 2003، ص: 212.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق